الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثورة الياسمين ......هل يمكن أن تتكرر في الأردن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

. :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 276
نقاط : 656
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 33
الموقع : ahlamn.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: ثورة الياسمين ......هل يمكن أن تتكرر في الأردن؟   السبت يناير 15, 2011 3:11 am

ثورة الياسمين ......هل يمكن أن تتكرر في الأردن؟



حالة احتقان متصاعدة في الشارع الأردني أيقظتها الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي على خلفية الغلاء والبطالة وغياب الحريات، وهي نفس الأسباب تقريبا التي يعاني منه الأردنيون منذ سنوات عديدة والتي قد تقود إلى ثورة مماثلة.

فبعد أيام قليلة من انتفاضة التونسيين، هب الأردنيون بدورهم ضد حكومة رئيس الوزراء الأردني سمير رفاعي، رافعين شعار لأجل "الخبز والحرية" احتجاجا على غلاء المعيشة والسياسات الاقتصادية لحكومة الرفاعي التي طالبوا برحيلها.

وشاركت كل أطياف المجتمع في التظاهرات التي كانت بالآلاف من حركة إسلامية ونقابات مهنية وأحزاب يسارية، حتى رغم إعلان الحكومة إجراءات جديدة لخفض الأسعار وزيادة رواتب موظفي ومتقاعدي القطاع العام.

وكان حزب جبهة العمل الإسلامي،الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن وأبرز أحزاب المعارضة الأردنية، دعا إلى التظاهر السلمي، معتبرين أن الإجراءات الحكومية الأخيرة غير كافية وطالبوا بإصلاح شامل ورحيل حكومة الرفاعي التي جاءت بمجلس نيابي لا يمثل هموم الأردنيين.

ويبدو أن ما حدث في تونس رفع سقف تطلعات القوى المطالبة بالتغيير في الأردن والدول العربية التي رأت أن بإمكان الشعوب أن تصنع التغيير من خلال النزول إلى الشارع. فقد تركت أحداث تونس أثرا في الشارع الأردني، حيث ترافقت مع سياسات حكومية فاقمت المشكلات المعيشية والاقتصادية على المواطنين، بحسب محللين.

فالشعب الأردني لم يعد يطيق الارتفاع الحاد في الأسعار الناتج عن سياسات حكومية خاطئة، ساهمت في تعميق الهوة بين الغنيّ والفقير وفي دفع أعداد كبيرة من الأردنيين تحت خط الفقر، ناهيك عن ارتفاع معدلات البطالة بعد فشل الحكومات في التصدي لهذه الآفة التي تعد مواجهتها ومعالجتها أولوية عند قطاع واسع من الأردنيين، كما تفيد بذلك استطلاعات الرأي المختلفة.

وأخطر ما في الأمر أن هناك أزمة ثقة شعبية في الحكومات لم يعد ممكناً إخفاؤها، فالمراقبون يرون أن الثقة بالحكومة وصلت أدنى مستوياتها شعبيا تزامنا مع التغيير في تونس رغم حصولها قبل أقل من شهر على ثقة قياسية من البرلمان، حيث صوت 111 نائبا للثقة بالحكومة من أصل 119 نائبا.

وتؤكد فعاليات شعبية أن المسيرات والاحتجاجات ستستمر حتى استقالة الحكومة، وإعلان إصلاحات سياسية في طريقة تشكيل الحكومات، فيما تتعدى مطالب المعارضة ذلك إلى المطالبة بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات جديدة وفق قانون ديمقراطي.

ويرى نائب رئيس الوزراء المتحدث باسم الحكومة الأردنية، أيمن الصفدي، أن ما يحدث من احتجاجات في الأردن هو أمر هامشي مقارنة بالاضطرابات الحاصلة في تونس، حيث يقارن ما يحدث بالبلدين بمقارنة التفاح بالبرتقال.

وتقدر نسبة البطالة في المملكة، التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة وفقا للأرقام الرسمية، ب14,3%، بينما تقدرها مصادر مستقلة ب30%.، وتقدر نسبة الفقر في المملكة ب25%، بينما تعد العاصمة عمان أكثر المدن العربية غلاء وفقا لدراسات مستقلة


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يناير 31, 2011 4:10 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hassan
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

. :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 311
نقاط : 617
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 25
الموقع : https://www.facebook.com/hassann.ha

مُساهمةموضوع: ثورة تونس تصل إلى الأردن.. الآلاف يتظاهرون احتجاجا على غلاء الاسعار والبطالة   الإثنين يناير 17, 2011 7:08 pm

شكراااااااااااااااااا No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راجية الرحمة
عضو نشيط
عضو نشيط


. : الاوسمه التي حصل عليها العضو
الجنس : انثى عدد المساهمات : 70
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 04/03/2014
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: ثورة الياسمين ......هل يمكن أن تتكرر في الأردن؟   الجمعة نوفمبر 07, 2014 9:19 am


جـــــــــــزيت خيرا ... لا حرمك الله أجر مانقلت


شقق للبيع . د مجدي حريري. فيلا بمكة. فلل للبيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.makkiyoon.com
 
ثورة الياسمين ......هل يمكن أن تتكرر في الأردن؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: